أخبارنا

المقالات

متلازمة داون.. عالم البراءة وصفاء القلب !!

أ. عبدالعزيز الدقيل منذ أكثر من عقدين من الزمن كانت بدايتي مع ذوي متلازمة داون، حيث التحقت يومها بمعهد التربية الفكرية معلماً للتربية الفنية، لن أنسى ذلك اليوم الذي أخبرني زميلي بأن عليّ أن آخذ الحيطة والحذر في التعامل مع طلاب المعهد فهو عالم المجهول والتصرفات غير المتوقعة!. وبعد أن باشرت عملي معهم وبدأت في التعرف عليهم عن قرب؛ لمحت من ... أكمل القراءة »

التكنولوجيا من أجلهم !!

أ. عبدالله الزبده

    بقلم الأستاذ عبدالله الزبده يقام في كل عام من شهر ديسمبر اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يشير هذا العام  إلى التكنولوجيا وأهميتها في خدمة ذوي الإعاقة، وتُشكل الاتصالات وتقنية المعلومات داعمة أساسية في كافة جوانب الحياة  ولأهمية هذه التقنية في خدمة الفرد والمجتمع تم إيجاد برامج تساعدهم على شؤون حياتهم اليومية وتحقيقا لاندماجهم في المجتمع . ووفقا لتصنيف الإعاقات تلعب تكنولوجيا المعلومات ... أكمل القراءة »

متلازمة داون .. وعي …وحقوق

عبدالله الزبده

  خصص يوم الواحد والعشرون من شهر مارس  كل سنة يوماً متضامناً مع ذوي إعاقة متلازمة داون .. لماذا سمي الأطفال المصابين بمتلازمة داون  بهذا الاسم ؟ تعود إلى الطبيب جون لانجدون داون  كان أول من وصف هذه  المتلازمة وكانت تسميتها في البداية بأسم (المنغولية ) لأتسامهم بصفات خاصة ترسم ملامح وجوههم وتعطيهم صفة متشابهة ، فهذه الأطفال لها وجه ... أكمل القراءة »

عالم متاح للجميع بلا حواجز!! موضوع شعار اليوم العالمي للمعاقين 2012

جمعية المعاقين بالأحساء

بقلم : إدارة العلاقات العامة والإعلام جمعية المعاقين بالأحساء عالم متاح للجميع بلا حواجز من العجب أننا نعيش في عالم يتشكل منه ما يقارب 15 % من ذوي الإعاقة المتعددة الأنواع , هذه النسبة تعني أن أكثر من مليار شخص يسكن على هذه الأرض يعاني من إعاقة يحتاج فيها إلى تذليل المصاعب وتحطيم الحواجز التي تمكنهم من الوصول إلى تحقيق ... أكمل القراءة »

كيف تتعامل مع الشخص الكفيف ؟!

الباحثة عبير جفـال مدير مركز التدريب المستمر معهد النور – دولة قطـر الكفيف مثل أي شخص آخر لا يختلف عنك؛ لذا عامِلْه كما تعامل أي شخص بشكل طبيعي وبدون افتعال. لا تظهر له العطف الزائد والشفقة، وخاصة كلمة مسكين، فهذه الكلمة تجعله يشعر وكأنه عاجز حقًّا. عند التقائك معه لا بد من تحيته ومصافحته عوضًا عن الابتسامة التي ترتسم على ... أكمل القراءة »

يوم مع بطاقة الهوية الوطنية !!

بقلم الأستاذة سارة محمد البوزيد منسقة فنية في مركز التحدي لذوي الإعاقة بالظهران   ذات يوم كنت ذاهبة إلى موعد في الأحوال المدنية ، وبينما نحن جلوس إذ لفتت نظري جلبة تصدر من غرفة المتخصصات بتصوير المراجعات لإصدار بطاقة الهوية الوطنية , امرأة في الستين من عمرها تتحدث بصوت عال وغير مفهوم، كل ما يصدر منها أصوات لا تشكل أية جملة أو كلمة ... أكمل القراءة »

باحثون عن الذات !!

عبدالسلام العامر

بقلم الأستاذ عبدالسلام بن سليمان العامر مدير إدارة التربية الخاصة بتعليم حائل     من المعروف أن القبول بالذات هو هدف الحياة والرضاء عن النفس هي سمة شخصية لدى الفرد للغوص في العالم الذي يعيش فيه لكي يكتشف الصور الجميلة الغائبة عن ذهنه ، بل وقد يلبي نهمه الطفولي للعبث بكثير من الأمور التي تواجهه لإشباع تلك الغريزة وما ورائها أو ... أكمل القراءة »

مهارات خفية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة !

بقلم الأستاذة سارة محمد البوزيد معلمة تربية خاصة صم وضعاف سمع الظهران  أثناء تطبيقي لأحد مقاييس الذكاء في إحدى فصول الصم , والذي يعتمد على رسم أشخاص ثم يتم تحليل تلك الرسومات وصولاً لنسبة ذكاء الطالبة الصماء , طلبت من طالبة في الصف الثاني الابتدائي أن تبدأ بالرسم لأعمل على تطبيق المقياس , لفت نظري الابداع في رسم الطالبة ؛ ... أكمل القراءة »

اضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد ..

د. نايف الزارع

رئيس قسم التربية الخاصة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إن دراسة السلوك الإنساني أمر ضروري لفهم الجوانب الانفعالية والوجدانية والسلوكية (Emotional and Behavioral Aspects) لدى الإنسان . كما أن دراسة السلوك الإنساني في المراحل العمرية المبكرة متطلب ضروري للأسر وذلك لفهم طبيعة النمو والسلوك السوي لدى الأفراد خصوصاً الصغار منهم . برز في مجال التربية الخاصة ما يُطلق عليه “التربية الخاصة ... أكمل القراءة »

حمض الفوليك .. والصلب المشقوق

د. بدر بن فارس النصيري

مستشار مدير عام التربية والتعيم بمنطقة الجوف تعد الوقاية من الإعاقة من أولويات التربية الخاصة فهي جزء من التدخل المبكر, والوقاية من الإعاقة لها مستويات ثلاثة ؛ حيث إن الهدف من الوقاية في المستوى الأول يتمثل في الحيلولة دون حدوث الاعتلال أو الضعف , وخفض نسبة الإصابة في المجتمع من خلال إزالة المخاطر البيئية والتطعيم ضد الأمراض وتوعية الجماهير والتخطيط لمرحلة ما قبل الزواج ... أكمل القراءة »