أخبارنا
مشروع الأجهزة التعويضية

مشروع الأجهزة التعويضية

تعتبر الأجهزة التعويضية من الضروريات في حياة كل معاق ،، كالكراسي لذوي الإعاقة الحركية والسماعات لذوي الإعاقة السمعية وأجهزة طباعة برايل لذوي الإعاقة البصرية ونحوها ،، وحرصاً منا على تقديم خدمات مباشرة للمعاقين وضعنا نصب أعيننا أهمية توفيرها لهم .

أهداف المشروع:

١- الحد من العقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في حياتهم.

٢- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من سهولة التنقل والاطلاع والتواصل مع المجتمع من حولهم.

٣- تحقيق مبدأ التكافل المجتمعي من خلال إتاحة فرصة للمشاركة في تبرع الأفراد والمؤسسات للأشخاص ذوي الإعاقة وفي جزء مهم من متطلباتهم الملحة.

٤- تخفيف الأعباء المالية على مستفيدي الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تأمين هذه الأجهزة لهم.

٥- تحقيق التكاملية المجتمعية للدور الذي تضطلع به الجهات الحكومية في توفير الأجهزة التي لا يمكن أن يحصل عليها الشخص ذو الإعاقة منها.

٦- ضمان الجودة والاشتراطات والمعايير الطبية الملائمة في الجهاز التعويضي للشخص ذي الإعاقة من خلال تحديد نوعه عبر القنوات الطبية.

 

المستهدفون من المشروع:

يستهدف المشروع الأشخاص ذوي الإعاقة (الحركية، السمعية، البصرية، متعددي العوق) المدرجين في قواعد بيانات جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، والمحتاجين إلى أجهزة تعويضية.

 

نوع الجهاز

جهاز “برايل سنس”الإلكتروني لذوي الإعاقة البصرية.
سماعة خاصة بذوي الإعاقة السمعية.
جهاز كتابة (برايل) المخصصة لذوي الإعاقة البصرية.
جهاز لاب توب مخصص لذوي الإعاقة البصرية
كرسي عادي.
كرسي شديد الإعاقة للكبار .
كرسي كهربائي للكبار.
كرسي كهربائي للأطفال.
كرسي شديد الإعاقة للأطفال.
رامب درج قابل للطي.
كرسي سفر.
سرير خاصة بذوي الإعاقة الحركية ومتعددي العوق.
كرسي الحمام الخاصة بذوي الإعاقة الحركية.

إجراءات وآليات التنفيذ والصرف:

١- استقبال طلب المستفيد للحصول على جهاز تعويضي ودراسة الحالة من قبل مسؤول الأجهزة التعويضية بالجمعية.

ويتم ذلك عبر أحد ثلاثة مسارات:

أ. زيارة مكتب الجمعية, وتعبئة النموذج رقم (3).

ب. عن طريق موقع الجمعية على الإنترنت, عبر الرابط:

(http://www.hdisabled.org.sa/?page_id=1030)

ج. عن طريق تطبيق الجمعية للهواتف الذكية.

2-تأكد موظف الأجهزة التعويضية من صحة البيانات من خلال التواصل مع طالب الجهاز.

3- عرض الحالة على لجنة طبية متخصصة مع الشرح والتوقيع والاعتماد بنوع الجهاز المناسب للمستفيد.

4- تحديد نوع الجهاز المناسب للمستفيد المتقدم بالطلب من قبل قسم خدمات المستفيدين بالجمعية.

5- عرض مواصفات الجهاز على ثلاث شركات واعتماد السعر المناسب، وتشكيل لجنة للبت في التسعيرات المقدمة.

6- عرض الحالة على سعادة مدير عام الجمعية لاعتماد تأمين الجهاز من عدمه.

7- في حال الرفض تعاد الأوراق إلى اللجنة لإعادة دراسة الحالة وفق شروحات سعادة مدير عام الجمعية.

8- في حال الموافقة على مرئيات اللجنة يتم إعداد خطاب “تعميد”إلى الشركة المؤمنة للجهاز، مع صورة منه لإدارة الشؤون المالية والمحاسبة لإصدار “شيك”باسم الشركة وبالمبلغ المتفق عليه.

9- يتم رفع “الشيك”إلى السادة أعضاء المجلس المخولين بالإمضاء على الشيكات.

10- توريد الجهاز إلى مستودعات الجمعية.

11- تسليم فاتورة شراء الجهاز إلى محاسب الجمعية، مع أوراق المستفيد كاملة أو صورة منها.

12- الاتصال بالمستفيد لتسليمه الجهاز، والتوقيع على الاستلام.

13- حفظ مستندات صرف و استلام الجهاز في ملف خاص، وإدخال بيانات الصرف في سجل المستفيد على قاعدة بيانات الجمعية.

14- إعداد تقرير ختامي يرفع لمجلس إدارة الجمعية، وللجهة الداعمة، موثقًا محاسبيًا، ويتم رفع صورة منه لقسم الدراسات والمشروعات، كما تتم الاستفادة منه أيضًا إعلاميًا.

النتائج المتوقعة والأثر للمشروع:

١- مساهمة المشروع في إبراز دور الجمعية لدى المستفيدين والمجتمع من خلال توفير الاحتياجات المباشرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

٢- توفير أكثر من ٢٠٠ جهاز سنويًا للأشخاص ذوي الإعاقة المستفيدين من خدمات الجمعية في منطقة الأحساء.

٣- تكريس مبدأي التكافل والتكامل بين كافة مؤسسات المجتمع في كل ما من شأنه دعم قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم.

4- تحقيق رضا المستفيد (الشخص ذي الإعاقة) من خلال الخدمات التي يقدمها المجتمع له.

5- التمكين للأشخاص ذوي الإعاقة في منطقة الأحساء من خلال أدوات تعويضية تعتبر عناصر حتمية في طريقة تعاطيهم مع الحياة والمجتمع من حولهم.

6- سيكون المشروع نواة وخطوة عملية جادة نحو تحقيق مبادئ تهيئة الوصول الشامل.

 

استمارة مراقبة وتقييم الأداء

م السؤال تم كما يجب إلى حد ما لم يتم
  ١ هل تم إتاحة وسيلة للتقديم على الأجهزة التعويضية عبر موقع الجمعية الإلكتروني؟
٢ هل تم إتاحة وسيلة للتقديم على الأجهزة التعويضية عبر تطبيق الجمعية الإلكتروني على الأجهزة الذكية؟
٣ هل تعد نماذج التقديم لطلب جهاز تعويضي عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق على الأجهزة الذكية سلسة؟
٤ هل تم استقبال المستفيدين المتقدمين لطلب أجهزة تعويضية عبر مقر الجمعية دون تأخير أو انتظار طويل؟
٥ هل قام الباحث الاجتماعي بزيارة لمستفيد بحاجة إلى جهاز تعويضي في منزله ورفع طلبًا إلى إدارة الجمعية بضرورة دراسة الحالة لتأمين جهاز؟
٦ هل تم التواصل مع المستفيد المتقدم للحصول على جهاز تعويضي في غضون ٢٤ ساعة لتطمينه باستبال الطلب؟
٧ هل تم تسليم الجهاز في مدة لم تتجاوز أسبوعين منذ تاريخ التقدم بالطلب؟
٨ هل أبدى موظف الأجهزة التعويضية أريحية وودًا في تعامله مع المستفيد؟
٩ هل قال موظف الاستقبال و موظف الأجهزة التعويضية للمستفيد حرفيًا: إنما وجدت الجمعية لخدمتك؟
١٠ هل كان موظف الاستقبال و موظف الأجهزة التعويضية مبتسمًا دائما أثناء تواصله مع المستفيد؟
١١ هل تم تسليم الجهاز للمستفيد وفق الموعد في تاريخه ويومه وساعته بدقة؟
١٢ هل قام موظف تنمية الموارد بالجمعية بزيارة أو استضافة الجهة الداعمة لعرض المشروع وتفاصيله؟
١٣ هل قدم مسؤول تنمية الموارد الوثائق وخطة سير عمل المشروع والتطمينات اللازمة لضمان نجاح المشروع إلى الجهة الداعمة؟
١٤ هل نسق مسؤول تنمية الموارد مع مسؤول العلاقات العامة والإعلام للترويج للمشروع وتقديم العروض المرئية والمطبوعة؟
١٥ هل أكد مسؤول تنمية الموارد للجهة الداعمة قولاً بأن الجمعية ستضمن تحقيق اسم وشعار الجهة الداعمة إعلاميًا؟
١٦ هل تابع مسؤول تنمية الموارد سير عرض المشروع على الجهة الداعمة بصفة دؤوبة ومستمرة؟
١٧ هل تم العمل على استقطاب الداعم للمشروع قبل ستة أشهر على الأقل ؟
18 هل تم الحصول على ثلاث تسعيرات للجهاز المراد توريده ؟
19 هل تم توريد الجهاز إلى مستودعات الجمعية خلال 10 أيام؟
20 هل قام قسم العلاقات العامة والإعلام  بتحديد الهوية الإعلامية والدعائية للمشروع؟
21 هل عقد قسم العلاقات العامة جلسة عصف ذهني تتعلق بالأفكار الإعلامية للترويج للمشروع؟
22 هل تعددت وسائل الترويج الإعلامي للمشروع؟
23 هل تم الترويج للمشروع على فترات ووفق مراحل لا تزيد عن ٣ شهور ولا تقل عن شهر؟
24 هل تم أخذ تواقيع المشاركين في المشروع بمعرفة التزاماتهم وواجباتهم؟
25 هل قام قسم الدراسات والمشروعات بتقديم الملاحظات الإيجابية أو السلبية أثناء تنفيذ المشروع؟
مجموع النقاط المكتسبة