أخبارنا
برنامج العلاج التأهيلي

برنامج العلاج التأهيلي

تعمل جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء على تقديم الخدمات الشاملة لمستفيديها، بما في ذلك دعم الخدمات العلاجية والتأهيلية التي من شأنها إعادة الأمل إليهم ليعيشوا حياتهم كما الآخرين، وليحققوا تطلعاتهم التي تعود عليهم بالتمكين؛ حيث يعد دعم العلاج التأهيلي من الأهمية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية ومتعددي العوق فرصة للعيش حياة طبيعية تمكنهم من التخلص من الإعاقة -بإذن الله-وليستردوا بذلك أطرافهم المسلوبة، تحفيزًا للإحساس الموضعي الذي يخفف التقرحات والآلام الناتجة عن الشلل وتبلد الإحساس بالأطراف، عبر برنامج علاجي تأهيلي مقنن تقوم الجمعية برعايته من خلال مراكز صحية متخصصة ..

 

أهداف المشروع:

١- الحد من العقبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة بسبب ظروف إعاقتهم.

٢- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بما يذلل المصاعب التي تواجه أساليب حياتهم.

٣- تحقيق مبدأ التكافل المجتمعي والمسؤولية الاجتماعية من خلال إتاحة فرصة المشاركة بتبرع الأفراد والمؤسسات للأشخاص ذوي الإعاقة, وفي جزء مهم من متطلباتهم الملحة.

٤- متابعة الجمعية لجلسات المستفيدين من مشروع العلاج التأهيلي بشكل مباشر, وتحفيزهم على الاستمرار, وتوفير المواصلات لهم.

٥- تخفيف الأعباء المالية على مستفيدي الجمعية من الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تأمين تكاليف العلاج التأهيلي.

٦- تحقيق التكاملية المجتمعية بين المجتمع الأهلي والجهات الحكومية في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

٧- ضمان الجودة والاشتراطات والمعايير الطبية الملائمة في العلاج التأهيلي.

 

المستهدفون من المشروع:

يستهدف المشروع الأشخاص ذوي الإعاقة (الحركية ، ومتعددي العوق) المدرجين في قواعد بيانات جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، والمحتاجين إلى العلاج التأهيلي.

 

جدول الخدمات:

نوع الخدمة المقدمة
علاج طبيعي وتأهيل
علاج طبيعي وتأهيل شامل
علاج طبيعي وتأهيل (أطفال)
علاج طبيعي وتأهيل شامل (أطفال)
شد فقرات الظهر
جلسات العلاج المنزلي
المواصلات من وإلى المراكز التأهيلية والطبية

 

إجراءات وآليات التنفيذ والصرف:

١- استقبال طلب المستفيد للحصول على دعم العلاج التأهيلي , ودراسة الحالة من قبل قسمخدمات المستفيدين.

ويتم ذلك عبر أحد ثلاثة مسارات:

أ. زيارة مكتب الجمعية, وتعبئة النموذج رقم (   ).

ب. عن طريق موقع الجمعية على الإنترنت, عبر الرابطين:

(http://www.hdisabled.org.sa/?page_id=4787)

(http://www.hdisabled.org.sa/?page_id=4794)

ج. عن طريق تطبيق الجمعية للهواتف الذكية.

2-تأكد موظف الاستقبال من صحة البيانات والوثائق المطلوبة (صورة من الهوية أو كرت العائلة+ صورة بطاقة الإعاقة) من خلال التواصل مع المستفيد طالب الخدمة.

3-إحالة الطلب إلى الشؤون الإدارية لتسجيل الطلب, ومن ثم الإحالة إلى قسم خدمات المستفيدين لدراسة الحالة.

4- عرض الحالة على لجنة طبية متخصصة مع الشرح والتصديق.

5- يقوم قسم خدمات المستفيدين بدراسة الحالة والرفع إلى مكتب مدير عام الجمعية وكذلك الشؤون المالية.

6- فيما يتعلق بعملية أطفال الأنابيب يتم تقديم عروض ثلاثة مستشفيات  واعتماد السعر المناسب، وتشكيل لجنة للبت في التسعيرات المقدمة.

7- عرض الحالة على سعادة مدير عام الجمعية لاعتماد الموافقة من عدمها.

8- في حالة الرفض تعاد الأوراق إلى اللجنة لإعادة دراسة الحالة وفق شروحات سعادة مدير عام الجمعية.

9- في حال الموافقة على مرئيات اللجنة يتم إعداد خطاب “تعميد”إلى الجهة المؤمنة للخدمة، مع صورة منها لإدارة الشؤون المالية والمحاسبة لإصدار “شيك”باسم الجهة وبالمبلغ المتفق عليه.

10- يتم رفع “الشيك”إلى السادة أعضاء المجلس المخولين بالإمضاء على الشيكات.

11- تسليم فاتورة قيمةالخدمة إلى محاسب الجمعية، مع أوراق المستفيد كاملة أو صورة منها.

12- الاتصال بالمستفيد لإبلاغه بالموافقة على طلبه، والتوقيع بالعلم.

13- حفظ مستندات الطلب في ملف خاص، وإدخال بيانات الصرف في سجل المستفيد على قاعدة بيانات الجمعية.

14- إعداد تقرير ختامي يرفع لمجلس إدارة الجمعية، وللجهة الداعمة، موثقًا محاسبيًا، ويتم رفع صورة منه لقسم الدراسات والمشروعات، كما تتم الاستفادة منه أيضًا إعلاميًا.

النتائج المتوقعة والأثر:

١- مساهمة المشروع في إبراز دور الجمعية لدى المستفيدين والمجتمع من خلال توفير الاحتياجات المباشرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

٢- انخراط 55 من ذوي الإعاقة الحركية ومتعددي العوق في برنامج العلاج التأهيلي الذي سيعود على حالتهم الصحية بالنفع والفائدة.

3- ظهور حالات تحسن لضمور العضلات, وتحفيز مناطق الإحساس للمشلولين.

٤- تكريس مبدأي التكافل والتكامل بين كافة مؤسسات المجتمع في كل ما من شأنه دعم قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم.

٥- تحقيق رضا المستفيد (الشخص ذي الإعاقة) من خلال الخدمات التي يقدمها المجتمع له.

٦- التمكين للأشخاص ذوي الإعاقة في منطقة الأحساء من خلال برامج ومشاريع تأهيلية وصحية وعلاجية تعتبر ذات مخرجات حتمية في طريقة تعاطيهم مع الحياة وتحقيق الاستقرار النفسي لديهم.

 

استمارة تقييم ومراقبة أداء المشروع:

م السؤال تم كما يجب إلى حد ما لم يتم
  ١ هل تم إتاحة وسيلة للتقديم على برنامج العلاج التأهيلي أو مشروع الذرية عبر موقع الجمعية الإلكتروني؟
٢ هل تم إتاحة وسيلة للتقديم على برنامج العلاج التأهيلي أو مشروع الذرية عبر تطبيق الجمعية الإلكتروني على الأجهزة الذكية؟
٣ هل تعد نماذج التقديم لطلب الخدمة للمشروع عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق على الأجهزة الذكية سلسة؟
٤ هل تم استقبال المستفيدين المتقدمين لطلب الخدمة عبر مقر الجمعية دون تأخير أو انتظار طويل؟
٥ هل قام الباحث الاجتماعي بزيارة لمستفيد بحاجة إلى الخدمة في منزله ورفع طلبًا إلى إدارة الجمعية بضرورة دراسة الحالة لتأمين الخدمة؟
٦ هل تم التواصل مع المستفيد المتقدم للخدمة في غضون ٢٤ ساعة لتطمينه باستبال الطلب؟
٧ هل تم اعتماد الخدمة في مدة لم تتجاوز أسبوعين منذ تاريخ التقدم بالطلب؟
٨ هل أبدى موظف استقبال المستفيدين أريحية وودًا في تعامله مع المستفيد؟
٩ هل قال موظف الاستقبال و موظف خدمة المستفيدله حرفيًا: إنما وجدت الجمعية لخدمتك؟
١٠ هل كان موظف الاستقبال وموظف خدمة المستفيد مبتسمًا دائما أثناء تواصله مع المستفيد؟
١١ هل تم تسليم تعميد الخدمة للمستفيد وفق الموعد في تاريخه ويومه وساعته بدقة؟
١٢ هل قام موظف تنمية الموارد بالجمعية بزيارة أو استضافة الجهة الداعمة لعرض المشروع وتفاصيله؟
١٣ هل قدم مسؤول تنمية الموارد الوثائق وخطة سير عمل المشروع والتطمينات اللازمة لضمان نجاح المشروع إلى الجهة الداعمة؟
١٤ هل نسق مسؤول تنمية الموارد مع مسؤول العلاقات العامة والإعلام للترويج للمشروع وتقديم العروض المرئية والمطبوعة؟
١٥ هل أكد مسؤول تنمية الموارد للجهة الداعمة قولاً بأن الجمعية ستضمن تحقيق اسم وشعار الجهة الداعمة إعلاميًا؟
١٦ هل تابع مسؤول تنمية الموارد سير عرض المشروع على الجهة الداعمة بصفة دؤوبة ومستمرة؟
١٧ هل تم العمل على استقطاب الداعم للمشروع قبل ستة أشهر على الأقل ؟
18 هل تم الحصول على ثلاث تسعيرات للخدمة المقدمة ؟
19 هل تم اعتماد الخدمة خلال 10 أيام؟
20 هل قام قسم العلاقات العامة والإعلام  بتحديد الهوية الإعلامية والدعائية للمشروع؟
21 هل عقد قسم العلاقات العامة جلسة عصف ذهني تتعلق بالأفكار الإعلامية للترويج للمشروع؟
22 هل تعددت وسائل الترويج الإعلامي للمشروع؟
23 هل تم الترويج للمشروع على فترات ووفق مراحل لاتزيد عن ٣ شهور ولا تقل عن شهر؟
24 هل تم أخذ تواقيع المشاركين في المشروع بمعرفة التزاماتهم وواجباتهم؟
25 هل قام قسم الدراسات والمشروعات بتقديم الملاحظات الإيجابية أو السلبية أثناء تنفيذ المشروع؟
مجموع النقاط المكتسبة